القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي عادات وتقاليد الشعب المغربي ؟ تعرف الآن

عادات المغربيات,عادات المغرب بالزواج,عادات المغرب في عيد الاضحى,عادات المغرب في الاعراس,عادات المغرب في رمضان,عادات المغرب في الاكل,عادات المغرب وتقاليده,عادات المغرب في شهر رمضان,عادات يهود المغرب,عادات في المغرب,عادات وتقاليد المغرب,عادات المغرب وتقاليد,عادات وتقاليد المغرب ويكيبيديا,عادات وتقاليد المغرب في رمضان,عادات وتقاليد المغرب في الاكل,عادات وتقاليد المغرب في اللبس,عادات وتقاليد المغرب العربي,عادات وتقاليد المغرب بالانجليزي,عادات وتقاليد المغرب,التقاليد و العادات المغربية,عادات وتقاليد في المغرب,تقاليد و عادات الخطوبة المغربية,عادات وتقاليد الشعب المغربي,عادات و تقاليد العرس المغربي,عادات وتقاليد الصحراء المغربية,من عادات الشعب المغربي,العادات في المغرب,عادات وتقاليد المغرب موضوع,عادات الزواج من المغرب,عادات شرب الشاي في المغرب قديما,العادات المغربية في رمضان,العادات المغربية في الخطوبة,عادات غريبة بالمغرب,عادات عاشوراء بالمغرب,عادات عرس مغربي,عادات وتقاليد المغرب في عيد الفطر,عادات وتقاليد المغرب في عاشوراء,عادات وتقاليد شمال المغرب,عادات وتقاليد شعب المغرب,عادات وتقاليد شرق المغرب,عادات رمضان المغرب,عادات رمضان بالمغرب,عادات اهل المغرب في رمضان,عادات وتقاليد المغرب في رمضان ويكيبيديا,عادات دولة المغرب,عادات وتقاليد دولة المغرب,عادات وتقاليد دول المغرب العربي,عادات وتقاليد جنوب المغرب,عادات تقاليد المغرب,عادات وتقاليد المغرب باللغه الانجليزيه,عادات وتقاليد بلاد المغرب,عادات وتقاليد بدو المغرب,عادات الاكل في المغرب بالانجليزية


المقدمة

إن لكل شعب عادات وتقاليد مختلفة , وكذلك موضوعنا اليوم يتكلم عن الثقافات بين الشعوب وهدفنا من هذه السلسلة معرفة ثقافات وتقاليد شعوب العالم , هذا وإن للشعب المغربي عادات وتقاليد مختلفة ورائعة , سنكتشف اليوم أهم العادات والتقاليد للشعب المغربي , ولكن قبل أن نبدأ لا تنسوا الإعجاب بصفحتنا على فيسبوك تشجيعاً لنا لنستمر في نشر المزيد ان شاء الله.

الأعراس

1. من عادات الشعب المغربي انه يقوم أثناء يوم الحمام بحجز حمام خاص للعريسين مع أصدقائهم ويستمتعون بأوقاتهم مع الأغاني الشعبية


2. ويوم الحناء تختلف الطقوس بين العريس والعروس في هذا اليوم حيث إن العروس تحتفل في منزل أهلها وتقوم برسم الحناء على يديها وقدميها وتتنظر قدوم العريس , أما عن العريس فيذهب إلى الحلاق ثم يذهب هو وأهله مع موكب إلى بيت العروس ويحضر لها هدايا وملابس و بعد ذلك عندما يصل العريس ويجلس بجانب العروس يبدأ الاحتفال.

3. يوم العرس بعد التحضير لأيام عديدة من أجل العرس يقوم أهل العريس بتحضير مائدة كبيرة للعرس ثم تصعد العروس إلى العمارية وهذا يعتبر من أهم الطقوس والعادات عند الشعب المغربي إن العمارية هي عبارة عن خشبة كبيرة ومزينة تحمل فيها العروس على الأكتاف لمدة دقائق وبعدها تذهب العروس مع النكافة من أجل تغير الملابس وتحضير العروس والاحتفال بدا بفرقة شعبية بعدها تعود العروس بملابس أخرى من أجل الترحيب بالضيوف بعد ذلك تتناول العشاء مع أهل العروس ومع أهل العريس وتعود مرة أخرى لتغير الملابس وترتدي زي خاص بالمنطقة التي تعيش فيها ومن ثم تعود أيضا لتغير الملابس هذه المرة ترتدي فستان أبيض ومن ثم تقطع الحلوى وينتهي الاحتفال وتذهب العروس إلى بيت العريس. 4. يوم الصبوحي اليوم الأول بعد العرس وليلة الدخلة يأتي أهل العروس إلى منزل العريس ومعهم هدايا إلى العروس من أحل الاحتفال باليوم الأول للزواج.


المأكولات والطبخ

1.من عادات وتقاليد الشعب المغربي بالطبخ أنهم لديهم مأكولات لذيذة ومشهورة مثل الكسكس والشاي الخاص بالمغرب والرفيسة وطاجين و العديد من المأكولات الأخرى التي تتميز بها المغرب



الاحتفالات الشعبية والخاصة


1. يوجد في المغرب العديد من الاحتفالات مثل أحتفال عيد العرش حيث إن هذا الاحتفال يأتي كل سنة في 30 من يوليو هذا الاحتفال ذكرى تربع الملك على العرش والملك الحالي هو محمد السادس بن الحسن واحتفال عاشوراء أو يوم زمزم هو احتفال مشهور لدى المغرب حيث يحتفل فيها المغاربة في العاشر من محرم كل سنة ولديهم في مثل هذا اليوم عادات وتقاليد لها خصوصية محلية ويصاحب هذا الاحتفال ما يسمى ب لعشور حيث يذهب كبار التجار إلى منطقة ويقوم بتوزيع الهدايا للأطفال والشبان والنساء وأحيانا تكون مبالغ مالية بدل الهدايا لهذا يعتبر هذا اليوم جميل جدا لدى المغرب. 2. اللباس التقليدي المغربي يوجد لدى المغرب العديد من الملابس التراثية والشعبية ولقد حافظ الشعب عليها ولحد الأن الشعب المغربي يحافظ عليها من منذ قرون ويوجد ملابس للأعراس والمناسبات والاحتفالات وإن الشعب المغربي لن يتخلى عن هذه العادات والتقاليد ويوجد ملابس مثل القفطان المغربي والتكشيتة المغربية والجلابة البزيوية المغربية والعديد من الملابس الأخرى.

تقاليد وعادات أخرى

1. إن المغرب لديها عادات خاصة في رمضان وفي ليلة 27 من رمضان وهي ليلة القدر يقومون بالسهر مع العائلة والأقارب من الليل حتى مطلع الفجر والمغاربة يحرصون على التزاور كذلك يتم الاحتفال بالأطفال فإلصغيرات يرتدون زي تقليدي ويتزين بأشكال جميلة من الحناء إما الصغار يلبسون الجلباب والطربوش الأحمر. 2. عادات وتقاليد الضيافة عند الشعب المغربي إن الشعب المغربي معروف بكرم الضيافة ومن أهم عادات وتقاليد الضيافة هي تقديم الشاي الأخضر بالنعناع ويقدم الشاي بأوقات متفرقة من اليوم ويعتبر الشاي مشروب قومي للمغرب ويعبر فيه على الكرم في المناسبات وكذلك ليس الشاي وحسب يوجد العديد من أنواع الحلويات الشهية التراثية والشعبية التي لا غنى عنها في المناسبات والاحتفالات الحلويات مثل البريوات والفقاس والمحنشة والعديد من الحلويات الفاخرة والمكون الرئيسي لهذي الحلويات هو اللوز المقشر يستخدم في الطبخ المغربي بكثرة. 3. إن الشعب المغربي يتحدث لغتين إلى أربع لغات من ضمن التوسع الثقافي الذي وصل إليه الشعب المغربي وأكثر لغات شيوعا في المغرب هي العربية المغربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية بسبب احتلال فرنسا وإسبانيا للمغرب في بداية القرن العشرين ومازالت حتى الإن أجزاء كثيرة مرتبطة ثقافيا بما تركه الأسبان والفرنسيون خلفهم وليس فقط اللغات بل العادات والمباني والعديد من الأمور الأخرى.
reaction:

تعليقات