القائمة الرئيسية

الصفحات


المقدمة

لكل موسم جماله الفريد ومعجزاته ونباتاته التي تخلق بيئة لنموها. قبل أن ينتهي الشتاء ، أردنا أن نخبرك عن البنجر ، وهو نبات أحمر . الشمندر الأحمر هو من الخضروات الجذرية من عائلة السبانخ ، ودرناته لذيذة للغاية ومفيدة للغاية للصحة ، وينمو تحت الأرض.  

البنجر منتج عالمي. وهو أحد مكونات العديد من سلطات الخضار ، كما يأكل البنجر مسلوقا ،او مطهي او محشو ، او  مخلل ، او حتى أطباق حلوة. ايضا هناك الكثير من الوصفات مع هذه الخضار.

يحتوي البنجر على العديد من العناصر الغذائية التي لها آثار مفيدة على صحة الإنسان. كما إنه متاح على نطاق واسع ويمكن شراؤه على مدار السنة. لذلك ، لا توجد مشكلة في تضمين البنجر في النظام الغذائي في أي وقت من السنة. لسوء الحظ ، يقلل الكثير من الناس من الفوائد الصحية لهذه الخضار الحمراء. من المؤسف. لذلك سأقول بضع كلمات عن فوائدها.

اليكم ابرز فوائد الشمندر أو البنجر

1) القلب سليم 

يعلم الجميع أننا عندما نقشر ونقطع البنجر ، فإنه يلطخ جلد أيدينا بلون أحمر الدم. يفعل هذا الصباغ بسبب وجود مادة  - البيتين ، ووجوده في البنجر هو ميزة كبيرة. بالمناسبة ، 

و البيتين هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة. كما إنه ضروري للمسار الطبيعي للعديد من العمليات البيوكيميائية. 

يحافظ البيتين على الكبد ، ويشارك في استقلاب الدهون ، ويؤثر على نسبة الدهون في الدم. وهذا يعني تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. و من المهم أن تكون هذه المادة مقاومة للحرارة و تحتفظ بخصائصها في الخضروات الجذرية المسلوقة.

يحتوي البنجر على مركبات يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك NO في جسم الإنسان ، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. يمكن أن يقلل تناول البنجر من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية. لذلك يوصى باستخدام البنجر للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين. 


2) مضادة للسرطان 

إنه غني بصبغة نباتية قوية ومضادات الأكسدة ، بيتا ياسين ، الذي يعطي اللون الأحمر العميق لهذه الخضار.كما يمكن أن يقلل Betacyanin من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم ، ولكنه يمنع أيضًا تكوين الخلايا السرطانية في المعدة والأمعاء والرئتين والجهاز العصبي ، وفقًا لبعض الأبحاث.


3) يمنع هشاشة العظام

المغنيسيوم ضروري لجسمنا لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح والحفاظ على العظام. يحتوي البنجر الأحمر على ما يكفي من المغنيسيوم وبالتالي يساعد في تحسين الاستفادة من الكالسيوم. كن حذرا مع ذلك ، يحتوي البنجر الأخضر على حمض الأكساليك ، مما يجعل من الصعب امتصاص الكالسيوم.


4) إنه "درعك" في علاج فقر الدم

يحتوي جذر الشمندر على الكثير من الحديد ، مما يساعد على تنظيم التراص الدموي.كما إنه يعتبر جزءً من الدم و يساعد في نقل الأكسجين والمواد الأخرى إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

 

5)  يساعد على إزالة السموم من الكبد

تدعم المواد الكيميائية النباتية,البيتين والبيتالين 

و البكتين الموجودة في جذر الشمندر التي تمنح الأداء السليم للكبد. يمنع البيتين تراكم الدهون في الكبد وبالتالي يمنع مرض الكبد الدهني والأمراض الأخرى والأضرار المرتبطة به.

 من ناحية أخرى ، يعتبر betalain مضادًا قويًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة بينما يساعد البكتين على الهضم بشكل اسرع.


6) يحتوي على الحديد

كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من نظامهم الغذائي ، مما يؤدي إلى التعب بشكل أكثر اعتدالًا وفقر الدم في حالة النقص القصوى. يمكن أن يظهر نقص الحديد بعدة طرق من خلال حرمان خلايا الجسم من الأكسجين. كما أن البنجر غني بفيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.


7) يحسن الدورة الدموية

يتم تحويل النترات الموجودة في الخضروات مثل البنجر والخضروات الورقية الأخرى إلى أكسيد النيتريك في الجسم. أكسيد النيتريك يريح الأوعية الدموية ويوسعها ، مما يزيد من تدفق الدم. وبالتالي ، فإنه يخفض ضغط الدم ، ويحسن الأداء البدني ، ويعمل كعلاج لمرض الخلايا المنجلية (2). يمنع الحمض الأميني البيتين ، الذي رأيناه سابقًا ، تراكم الهوموسيستين (حمض أميني آخر) في الدم ، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية.

المراجع (+)

reaction:
كاتب مستقلّ في موقع مكونات وأخصائي في الفوائد العامّة وتطوير الذات والنفس.

تعليقات