القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل النصائح لإنشاء مشروع ناجح ومنظم

مشروع,نصائح,انشاء مشروع,مشروع من المنزل,مشروع خاص,مشروع أكل,فكرة مشروع,مشروع جديد,مشروع مربح,نصائح قبل البداية,مشروع ريادي,تاسيس مشروع,كيف ابدا مشروع,إطلاق مشروع خاص,كورس مشروعات,كيف ابدا مشروعي,مشروعات صغيرة,ادارة مشروعات,مشروع برأس مال صغير,كيف ابدا مشروع صغير,مشروع تربية الدجاج,مشروع برأس مال صغير من المنزل,مشروع مربح بدون رأس مال,كيف تؤسس وتدير اي مشروع,كيف أحصل على فكرة مشروع,كيف أبدأ مشروعا صغير,مشروع مربح جدا وغير مكلف,كيف أبدأ مشروعي الخاص,كيف أبدأ مشروعا تجاري

المقدمة

يوجد الكثير من الناس من يقف و يعتمد على مصدر رزقه من خلال وظيفة يأخذ منها راتبه 

كما و يعتمد على هذه الوظيفة كليا في إدارة حياته المادية و هناك ايضا من يرغب في الاعتماد على ذاته من خلال مشروع عادي او تجاري خاص به فقط يدخل عليه دخل المادي و يتحكم هو بجميع تفصيل الدقيقة به .ان ادارة المشاريع في المواقف الرقمية هي تخطيط  الموارد و العمليات و التنظيم و التحفيز الكامل لتقديم هذا المشروع . التخطيط لتسليم المشروع بنجاح له تأثير كبير على النجاح .حتى إذا لم يكن لديك الوقت الكافي في بداية المشروع او اي شيء آخر

 

نبذة سريعة عن المشروع

فإن المدى الذي يمكنك التخطيط به بفعالية من خلال :

إعداد نهج قوي ، التوثيق ، و تخطيط الموارد القصيرة سيؤثر بشكل مباشر على مشروعك .

بغض النظر على مدى جودة طريقتك في أداء الأعمال ، إذا لم تكن قد خططت للمشروع بشكل صحيح فلن ينجح مشروعك 

مما لا شك فيه ان السبب الاكبر والأساسي للفشل أي مشروع كان هو سوء التخطيط كما في الكلمات الحكيمة المؤلف و العالم و السياسي الأمريكي ( بنجامين فرانكلين ) : إذا فشلت في الاستعداد ، فاستعد للفشل . 


نصائح لإنشاء مشروع ناجح


1.العمل التفاعلي للفريق :

العمل الجماعي التفاعلي هو مفتاح الذهبي للنجاح ليس فقط ادارة المشاريع . أيضا  في جميع مجالات الحياة .

العمل الجماعي المتناغم هو المسرع الأساسي للحصول على نتائج في المشاريع لأنهم يكونون على أرضية مشتركة ويصبحون أكثر كفاءة و أكثر عملا .


2.خطط المشروع باستخدام الطريقة الصحيحة :

مثلما لكل شركة طريقتها الخاصة في ممارسة الأعمال التجارية يمكن أن يكون لكل مشروع طريقته الخاصة في ممارسة الأعمال التجارية .و المشروع المخطط بالشكل الصحيح ووجود و مفهوم بشكل واضح جدا لكيفية تحقيق بداية و نهاية و نتيجة محددة بوضوح ايضا. بالطبع يستغرق الأمر وقتا طويلا لإنشاء خطة مشروع مكونة من ما يقارب 600 سطر مع التبعيات و الخطوات و المعالم المناسبة .إن امتلاكك افضل خطة هو مجرد بداية لكنه بيان واضح و صريح لخطتك . كما ان توثيق هذه الخطط يشمل كل تفصيل الفشل و النجاح .


3.التعلم من الاخطاء :

على الرغم من أن المخاطر و المشاكل تبدو خاصة نوعا ما بمجال العمل الذي تعمل فيه في المشاريع ، الا انها يمكن ان تتقارب في الواقع على ارضية مشتركة . لهذا السبب فإن التعلم من الاخطاء السابقة  فى مشروعك الخاص او الاخطاء في المشاريع الاخرى سيسمح بإدارة مشاريعك بشكل اكثر فعالية . 


4.عليك أن تكون واقعياً بشأن التوقعات : 

في ادارة المشروع يجب دائما تنفيذ خطة العمل بشكل صحيح و من المهم جدا الالتزام بخطة العمل و مع ذلك في هذه الحالة من الضروري إبقاء التوقعات واقعية يُنظر الى معظم الشركات على أنها فاشلة في المشاريع بسبب التوقعات أو الخاطئة .


5.تأكد من تحديد الأدوار و المسؤوليات بوضوح : 

نجح فريق كرة القدم فقط عندما ينجح كل عضو في الملعب في مسؤولياته و استراتيجياته المحددة ، وكذلك في إطار المشروع  يلعب كل صاحب المصلحة دوراً رئيسياً في الإدارة العامة للمشروع  ويعد تحديد دور كل عضو و مسؤوليته من أول خطوات النجاح . 


هنا قمنا مخططا يشرح لكم الأدوار و المسؤوليات الأساسية لأصحاب المصلحة في المخطط ادناه : 


6.عليك بوضع الميزانية :

خطط للميزانية قبل البدء في الشروع ، مما يساعدك في الحصول على صورة واضحة عن الأموال التي تنفقها على تنفيذ 

المشروع .

إذا تم تقييم النفقات في البداية نفسها ، فسيكون من السهل تتبع المشروع و تنفيذه 

يضمن لك عدم تفويت اي شيء او انفاق اكثر من المبلغ المتوقع . 


7.وضع استراتيجية للمخاطر المحتملة : 

  • ضع خطة للتعامل مع المخاطر المحتملة التي قد تحدث أثناء المشروع و كن جاهزا للتعامل معها.  
  • إستفد من تجاربك في التعامل مع أي نوع من المشاكل.
  • يمكن استخدام خبرة الفريق لإنشاء خطة التعامل مع كل المخاطر عند ظهورها.

reaction:
كاتب مستقلّ في موقع مكونات وأخصائي في الفوائد العامّة وتطوير الذات والنفس.

تعليقات